piroz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
piroz

منتدى بيروز يهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية و التكنولوجيا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مبروك... إحداث مركز الحكمة للتحكيم التجاري والمدني بالقامشلي
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 4:43 pm من طرف Admin

» انواع الرجال
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 12:30 pm من طرف الشيخ ابراهيم بافي الان

» كل عام و انتم بخير
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 4:49 am من طرف Admin

» الجزء الاخير من البرنامج العلاجي
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 9:39 am من طرف الشيخ ابراهيم بافي الان

» الجزء الثالث من البرنامج العلاجي
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 9:34 am من طرف الشيخ ابراهيم بافي الان

» الجزء الثاني من البرنامج العلاجي
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 9:30 am من طرف الشيخ ابراهيم بافي الان

» البرنامج العلاجي للاصابة بداء السحر
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 9:26 am من طرف الشيخ ابراهيم بافي الان

» نصائح طبية قبل الزواج
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 9:16 am من طرف الشيخ ابراهيم بافي الان

» صفات طبيعية لمحاربة المشكلات الهضمية
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 9:11 am من طرف الشيخ ابراهيم بافي الان

مكتبة الصور
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab
التبادل الاعلاني
pubarab
pubarab

 

 جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابراهيم بافي الان
عضو مميز
عضو مميز
الشيخ ابراهيم بافي الان


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

بطاقة الشخصية
عارضة:
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Left_bar_bleue0/0جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Empty_bar_bleue  (0/0)

جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Empty
مُساهمةموضوع: جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة   جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة Icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 3:56 am



1 – الامام النووي الشافعي : واما من يعلقها ( التحصين ) متبركا بذكر الله تعالى وهو يعلم إن لا كاشف للضر الا الله ولا دافع سواه فلا باس بها ، روى البيهقي باسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها " التمائم ما علق قبل نزول البلاء ، وما علق بعد نزول البلاء فليس بتميمة ( السنن الكبرى 9 / 350 ) . وقال النووي : روى البيهقي بإسناد صحيح عن سعيد بن المصيب انه كان يأمر بتعليق القرآن وقال " لا باس به " ( المجموع للنووي 9 / 56 ) .



2 – الإمام ابن القيم الجوية الحنبلي : العين عينان : عين إنسية وعين جنية ، وقال ايضا : " أبطلت طائفة ممن قل نصيبهم من السمع والعقل أمر العين وقالوا : إنما ذلك أوهام لا حقيقة لها " وهؤلاء من اجهل الناس ومن أغلطهم حجابا ، فروح الحاسد مؤذية للمحسود أذى بينا ، ولهذا أمر الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم إن يستعيذ من شره ، فلله كم من قتيل ، وكم من سليب وكم من معافى عاد مضني فراشه يقول طبيبه : لا اعلم داءه ما هو ! وهذا علم لا يعرفه الا خواص الناس ( الطب النبوي 231 – 233 ) .



3 – العلامة الشنقيطي المالكي : يجوز تعليق التمائم وهي العوذة التي تعلق على المريض والصبيان وفيها القرآن وذكر الله تعالى إذا أحرز عليها جلدا ويجوز تعليقها على المريض والصحيح خوفا من المرض عند العلماء ( زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم 3 / 10 – 11 ) .



4 - العلامة السفاري الحنبلي : تعليق الآيات القرآنية والسنة المحمدية من ذكر الله والثناء عليه والتوسل إليه بسعة كرمه وعفوه وحلمه ، حلال غير مكره حملا وشربا ، فلا باس بكتابة القرآن وذكر الله والتعويذ به وتعليقه ، ويجوز أخد الجعل – إي الاجر – للخبر الصحيح في حديث اللديغ ( غذاء الالباب 2 / 27 ) وقال صلى الله عليه وسلم : " داووا مرضاكم بالصدقة " .



5 – الإمام ابن قدامة : إذا اراد دخول الخلاء ومعه شيء فيه ذكر الله استحب وضعه فان احتفظ به واحترز عليه من السقوط فلا باس ( المغني لابن قدامة 1 / 167 ) .



6 – الإمام الاكبر الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الازهر الاسبق يقول في كتابه ( شرح المنقد من الضلال 151 / 152 ) : يرى بعض الناس إن هذه الادعية الصحيحة وما يمثلها يمكن للانسان إن يجعلها في حرز مانع من القماش أو الجلد ويعلقها على جسمه ، وعلى ذلك فلا شيء في تعليق ما فيه من ذكر وقرآن وسيكون سببا في تحصيل الغرض المقصود منه ، وكذلك الجمل المقطعة إذا اتيت مرقومة على خزف ، ولو اعطى المرأة التي تعذرت عليها الولادة سهلت عليها الولادة .



7 – العلامة الشيخ حسنين مخلوف وكيل مشيخة الازهر في كتابه ( الرسالة 35 – 36 ) ومن هنا اخذ علماء الطب الروحاني التداوي بالرقى والتمائم والتوسل بها إلى الله تعالى في حصول الشفاء وغيره سواء باسماء الله وآياته أو بغيرها من الادعية والتعوذات وغير ذلك من اودع الله فيه من الخصائص والاسرار التي يترتب عليها حصول الشفاء وغيره من حوائج الدنيا والاخرة .



8 – الشيخ عطية صقر – لجنة الفتوى بالازهر : ومثل التمائم ما يعرف بالاحجبة وهي كتابات تعلق بقصد دفع الشر أو رفعه فان كانت من القرآن الكريم أو ذكر الله مع اعتقاد انها لا تؤثر الا بارادته سبحانه فلا يؤثر ذلك على الايمان ومع التوصية بطلب العلاج عند المختصين في هذا المضمار ( مجلة منبر الاسلام عدد 10 سنة 1407 / 1987 ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جواز حمل التمائم او التحاصين (الحجاب) وذلك بفتاوى العلماء والائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
piroz :: علم الفلك و الروحانيات-
انتقل الى: